وزير الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو
وزير الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو


وزير الخارجية الفنلندية يعلن عن خفض عدد التأشيرات السياحية للروس

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 - 11:58 ص

أفصح وزير الخارجية الفنلندية، بيكا هافيستو، عن تخفيض عدد التأشيرات السياحية للسائحين الروس التي ستصدرها فنلندا لهم، وستكون الأولوية للمسافرين لأسباب عائلية أو للدراسة أو للعمل.

وقال هافيستو، ذلك على الهواء لقناة  Yleالتليفزيونية، حيث أعلن عن إعداد وزارة الخارجية الفنلندية طريقة للحد من إصدار التأشيرات السياحية للمواطنين الروس.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأوكراني: الجميع ينتظرون استسلام أوكرانيا


ودعا الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في يوم الاثنين 8 أغسطس ، في مقابلة له مع صحيفة "واشنطن بوست" الدول الغربية إلى منع جميع المواطنين الروس من دخول أراضيها.


وقال: "دعوهم يعيشون في عالمهم الخاص، حتى يغيروا فلسفتهم"، حيث أعرب عن رغبته في أن يطال الحظر الروس الموجودين بالفعل في أوروبا، ممن غادروا البلاد بسبب الخلاف مع الحرب،  مشددًا على أنه "لا يهم أي نوع من الروس هم، أعيدوهم إلى روسيا".


كما دعت وزيرة الخارجية الإستونية، كايا كالاس، إلى "وقف إصدار التأشيرات السياحية للمواطنين الروس، بدعوى أن "زيارة أوروبا هي امتياز، وليست حقا من حقوق الإنسان".


 وردت على ذلك المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ، قائلة: إن حرية التنقل منصوص عليها بوضوح في القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتحديدا في المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك في المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 2 من البروتوكول رقم 4 الملحق بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، حيث ترد حرية التنقل كشرط لا غنى عنه للتمتع بمجموعة واسعة من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحقوق التي لا يمكن الانتقاص منها مثل الحق في الحياة، والحق في عدم التعرض للتعذيب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة